قسم المعارف والرياضة

يوجد في قرية اكسال 6 مدارس : المدرسة الابتدائية "أ" عدد الطلاب 566 طالباً.

المدرسة الابتدائية "ب" عدد الطلاب 504 طلاب. المدرسة الابتدائية"ج" عدد الطلاب 829 طالباً. مدرسة الرازي الاعدادية عدد الطلاب 380 طالباً. مدرسة الزهراوي الاعدادية عدد الطلاب 440 طالباً. والمدرسة الثانوية عدد الطلاب 710 طلاب. ويوجد 6 روضات و 9 بساتين. مجلس اكسال المحلي يضع التعليم على رأس سلم أولوياته بحيث تُصرف حصة الاسد من مجمل الميزانيات على المؤسسات التعليمية. ويحاول المجلس، قدر الإمكان، توفير كل ما تحتاجه المدرسة العصرية من أجهزة ومعدات.

ويتم العمل حاليا على تنفيذ المرحلة الرابعة من بناء المدرسة الثانوية بمساحة 1200 متر، بتكلفة 5 مليون شاقل. كذلك يتم بناء ثلاث روضات حديثة في الحي الشرقي. وفي السنة الماضية تم ضم مدارس اكسال الابتدائية الى برنامج حوسبة المدارس الملائمة للقرن ال 21 وذلك من خلال توفير كل ما يلزم الغرف التعليمية من أجهزة وحواسيب ومنح كل معلم حاسوباً نقالاً. وفي هذا العام انضمت المدارس الاعدادية الى البرنامج الجديد "أُفق جديد" (אופק חדש)، إذ يقوم المجلس المحلي في هذه الفترة بتجهيز كل ما يلزم من أجل تنفيذ وإنجاح هذا البرنامج. ايضاً في قرية اكسال يُطبق برنامج (פר"ח) في ثلاث مدارس، الابتدائية "أ" الابتدائية "ج" والمدرسة الثانوية. إذ يهدف البرنامج لمساعدة طلاب المدارس، وبالطبع يساعد الطلاب الجامعيين في القرية، بحيث يحصل كل طالب جامعي على منحة مالية مقابل هذه الخدمة التي تغطي 50% من القسط المالي الجامعي. انضمام المدارس الثانوية الى مشروع "עוז בתמורה" حيث تم تجهيز المدرسة بغرف خاصة لتطبيق البرنامج، وذلك بتكلفة 300 الف شيكل. هذا وتعتبر مختبرات الفيزياء، الكيمياء، البيولوجيا والحاسوب في مدارسنا من أعلى المستويات في الوسط العربي من ناحية الجاهزية في المعدات.

كما تم هذا العام تفعيل برنامج إثراء "צילה" في المدارس الابتدائية والروضات 3-5 سنوات، ويشمل البرنامج أنشطة إثراء اجتماعي وتربوي في مجموعات صغيرة، إذ يتم تفعيل وتطبيق البرنامج داخل الصفوف، ويُقدم للطلاب خلالها وجبة خفيفة وساخنة. كذلك إقامة وحدة الدوام المنتظم "יחידה לביקור סדיר" لتطبيق القانون الالزامي ولتمكين كل طالب من التواجد والتعلم في الإطار المناسب له ولقدراته. ايضا تم تبني برنامج حاسوب لكل طالب "מחשב לכל ילד" إذ تم توزيع 130 حاسوب على طلاب من القرية (الذين لا يملكون الحاسوب في البيت) وذلك ايمانا منا بأن الحاسوب أصبح جزءا من حياتنا، ولذلك من الواجب تقديم كل الآليات المناسبة بحيث لا يكون متخلفا عن ركب الحضارة العلمية، وأيضا لإيماننا بأن كل طالب هو ركن من أركان المستقبل وأي خلل عند الطالب هو خلل في حياتنا الاجتماعية. وفي الفترة القريبة ستكون دفعة اخرى من الحواسيب التي سيتم توزيعها على طلاب من القرية. كذلك تم وضع خطة عمل سنوية لمشروع التواصل وانتقال التلاميذ واستيعابهم بين المؤسسات التعليمية والتربوية من الروضة الى المدرسة الايتدائية الى الاعدادية وحتى الثانوية. وذلك من خلال التعاون المشترك بين جميع المؤسسات من أجل انتقال سهل ومريح للتلاميذ، من مرحلة الى مرحلة. وبالفعل فقد بدأنا نلاحظ ثمار هذا العمل، من خلال الزيارات التي تتم بين الطلاب في المؤسسات المختلفة، وكذلك اجتماعات المركزين للتنسيق وايصال المعلومات حول تحصيلات الطلاب ومشاكلهم وانشاء خطط تهدف الى استيعابهم في المدرسة الجديدة بصورة سلسة وناجعة. وأيضا مشروع الكتابة الابداعية، مشروع جديد وشيق بحيث تطلب كل مدرسة من تلاميذها كتابة مواضيع انشاء، ثم تقوم لجنة توجيه خاصة بمتابعة المشروع، وتختار وسط احتفال بتوزيع الجوائز على الطلاب المتفوقين. وهناك ايضاً مركز الخدمات النفسية بإدارة در. سعيد، ويضم 6 أخصائين موزعين على جميع المدارس والروضات والبساتين ويقدمون الخدمات النفسية للأطفال وأيضاً يقدمون ارشاداً وتوجيهاً للأهل. وهذا المركز هو واحد من 8 مراكز معترف بها في الوسط العربي والذي يمتاز بدرجة عالية من المهنية. كذلك توجد وحدة للنهوض بالشبيبة ويديرها الاستاذ علي عبد الهادي ومنال خميس مركزة التعليم (היל"ה)، بحيث تعنى الوحدة بشكل خاص بإيجاد إطار تعليمي للطلاب المتسربين، وبناء أطر وبرنامج تعليمية وعلاجية خاصة بهؤلاء الطلاب، بحيث تمنح الطلاب فس نهاية المطاف شهادة إنهاء الصف الثاني عشر . كما ويتم تقديم دورات لا منهجية لهؤلاء الطلاب مثل: تقني اجهزة خلوية، موسيقى، دورات إسعاف اولي، دورة معرفة البلاد ودورة تحديات. كذلك هناك نادي الموهوبين في القرية للطلاب الذين يتم اختيارهم من قبل وزارة المعارف بناء على نتائج امتحان الموهوبين، حيث يُخصص لهم يوم أسبوعيا لتعليمهم في مركز الموهوبين القطري في قرية الرينة. هناك، ايضا، النوايدية العائلية والتي تضم خمسة عشر طالبا من طلاب يواجهون مشاكل إقتصادية وإجتماعية، بحيث يتم استقبال الطلاب يوميا بعد الدوام المدرسي وذلك من الساعة 1:30 – 7:00 مساءً في النادي، إذ يتم تقديم المساعدة الارشادية والتعليمية للطلاب، ويتم تقديم وجبة خفيفة ووجبة ساخنة عند المساء.

مدير القسم  - احمد يحيى